من أهم القوائم التي يتم إعدادها من قبل المحاسبيين في الشركات والمؤسسات تلك القائمة المالية المعروفة بإسم " قائمة الدخل " عند إعداد القوائم والتقارير المالية في نهاية السنة المالية، لتحديد نتيجة النشاط من حيث تحقيق الأرباح والخسائر.
ما هي قائمة الدخل
قائمة الدخل هي تلك التي عن طريقها يتم بيان نتيجة النشاء خلال فترة مالية معينة من أرباح او خسائر قد تكون ربع أو نصف سنوية أو قد تكون سنوية، ويتم غعدادها من خطوات متعددة نبرزها كالتالي:
الخطوة الأولي: مجمل الربح = صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة
صافي المبيعات = إجمالي المبيعات – خصم المبيعات – مردودات المبيعات
تكلفة البضاعة المباعة = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع – بضاعة آخر المدة
تكلفة البضاعة المتاحة للبيع = بضاعة أول المدة + صافي المشتريات
صافي المشتريات = المشتريات – خصم المشتريات – مردودات المبيعات + مصروفات المشتريات
وتشمل مصروفات المشتريات " مصاريف نقل المشتريات، مصاريف تأمين مشتريات، رسوم جمركية على المشتريات, عمولة وكلاء الشراء"
الخطوة الثانية: صافي أرباح العمليات = مجمل الربح – المصروفات التشغيلية
المصروفات التشغيلية = المصروفات التسويقية + المصروفات الإدارية
المصروفات التسويقية أو البيعية عبارة عن ( الإعلانات – نقل المبيعات – تغليف السلع والخدمات )
المصروفات الإدارية العمومية مثال ( الإيجارات – تأمينات ضد الحرائق والسرقة – إشتراك الهاتف – مصروفات الكهرباء والماء)
الخطوة الثالثة: صافي الربح العام = صافي الربح من العمليات + الإيادات الآخرى – المصروفات الآخرى
الإيراد الآخرى مثل ( إيراد العقار – إيراد إستثمارات أوراق مالية – الفوائد الدائنة – فوائد الودائع)
المصروفات الآخرى ( مصروفات صيانة العقار – عمولات بيع وشراء الأسهم، الفوائد المدينة وفوائد القروض)
تعليقات
إرسال تعليق